قل “لا” بمهنية

قل "لا" بمهنية
  • 11
    Apr

قل “لا” بمهنية

جيف شوي

قل “لا” بمهنية

قل “لا” بمهنية واحدة من أكثر الكلمات صعوبة لبعض الناس أن يقولوها هي حرفين، ومع ذلك، يمكن للكلمة الواحدة أن تدفع الناس لأن يشعروا بالذنب لقولهم تلك الكلمة، وهناك دائماً سبباً لاتخاذ قرار بعدم عمل أي شيء، السبب يمكن أن يكون عدم رغبتك بالمشاركة ولكن الأمر يعتمد على شخصيتك.

وهناك حقيقة هي أنك لا تحتاج دائماً لتبرير قولك “لا”، لكن عادةً الشخص يرغب بمعرفة لماذا ؟ وفيما يلي بعض النصائح لقول لا بلباقة.

وعلى الجانب الآخر هناك بعض الأشخاص يستمتعون بقول لا، وأنا متأكد من أنهم يفهمون معنى الكلمة، ولكن أعتقد أنهم يحصلون على قدر كبير من الارتياح عندما يستخدمون الكلمة.

والهدف هو عدم تجنب شيء قد يكون جزءا من الوصف الوظيفي الخاص بك، ومع ذلك يجب عليك أن لا تكون الشخص الذي يطلب منه كافة الأمور لمجرد أنك لا ترفض طلباً.

قل لا بمهنية

لأول مرة قل “لا” وأنت تعني ذلك.

ذكر الحقائق- مجرد قبول شيء أمر غير مقبول، إذا لديك التزامات أخرى والجميع لديهم ذلك، اشعر بالراحة الكافية لتوضيح أسباب عدم تقبلك لذلك وعدم فعلك لشيء.
التكرار- كرر عدة مرات كلمة “لا” عند الحاجة.

المقاومة- مقاومة الرغبة تعني أن يكون هنالك طريقة معينة بالنسبة لك أن تفعل ما هو مطلوب، لا تقول “ربما في المرة القادمة” ما لم تقصد ذلك حقاً، وإذا لم يكن هناك فرصة ثانية في المرة القادة دعهم يعرفوا ذلك.

تعلم شيء واحد وهو قول “لا” يساعدك أن تبرز في مكانتك الوظيفية، وقدرتك على اتخاذ القرارات بشكل افضل.

فقط قل “لا”

لذلك، إليك بعض المساعدة للقيام بذلك، عندما يطلب منك أن تفعل شيئاً، وأعتقد أن الإجابة التي تبحث عليها هي “لا”، أعلم أنه في البداية يبدو قاسياً وسلبياً وعدوانياً قليلاً، ولكن القصد من ذلك هو ليس فقط قول “لا” لأنك تستطيع، بل لأنه في الحقيقة لا يمكنك أخذ مهمة أخرى أو مشروع آخر أو مسؤولية أخرى … فقط قل لا.

الممارسة تجعل الأمر يكتمل

قلها معي لا.لا.لا.

مع الممارسة ستصبح ماهراً في تقييم الطلبات وتحديد ما إذا بإمكانك أن تأخذ مهمة جديدة أم لا، وستصبح ماهراً أيضاً في قول لا بحنكة ولباقة لمتقدم الطلب، ومع مرور الوقت قدرتك على اتخاذ القرارات السليمة سينعكس الأمر عليك وعلى حياتك المهنية.

قل

Comments are closed.

عن الشركة

قصة كفاح عاشتها شركة عربجيك منذ الربع الاخير بعام 2014 عندها بدات شركة عربجيك بتوفير خدماتها للافراد على المستوى الصغير و ما هي الا شهور قله جعلت شركة عربجيك بين يديك الان تخدم الاعمال و الافراد على السواء فيما يحتاجونه من خدمات تخص تصميم المواقع