خمس عناصر أساسية يجب تواجدها في خطة العمل

خمس عناصر أساسية يجب تواجدها في خطة العمل
  • 8
    Apr

خمس عناصر أساسية يجب تواجدها في خطة العمل

بناء خطة عمل ليس الذي ينبغي الاستهانة به، في حين أن بعض رجال الأعمال يرى أنها أمور شكلية تفتقر لبريق الخطابات أو الصور البراقة والفيديو، خطة العمل هي أمر هام جداً.

ليس فقط لأنها تباع للمستثمرين، وتتناول رؤية العملاء والموظفين، إنها تحدد كيف سيبدو العمل وكيف سيتم سيره.

يمكن لخطط الأعمال أن تكون طويلة ومعقدة وشاقة في الكتابة لذلك نحن نبرز لكم أهم العناصر الخمسة الأساسية التي يجب أن تتضمنها في كل خطة عمل بغض الطرف عن هذا المشروع.

التصور
الغرض الرئيسي من خطة العمل هو من أجل إعطاء القراء فهم كلي لأهداف الشركة والكيفية التي سيتم تحقيقها، تقديم التصور هو أفضل فرصة لتحقيق ذلك، عادة يتم تقسيم هذا الجزء من خطة العمل لثلاثة عناصرهي: الملخص التنفيذي، وصف الشركة والمنتجات/الخدمات.

الملخص التنفيذي هو مقدمة سريعة واصفاً من يدير العمل وما ستم تقديمه، اتبع ذلك مع وصف الشركة، والتي هي لمحة موجزة يتضمن هيكل الشركة، العامليين الرئيسيين، طبيعة الأعمال والأهداف القصيرة والطويلة الأجل، وأخيرا، هناك وصف للمنتجات والخدمات وخطط الشركة للتوفير، والذييوضح كيف للأعمال أن تبرز مع عروض فريدة.

تحليل للسوق
ريادي الأعمال يجب أن يظهر مدى فهمه للسوق الذي سينخرط به، تحليل وتفصيل السوق وديموغرافية الجمهور المستهدف/ وتوفير لمحة عامة عن الصناعة، ويمكن أن يدرج تفاصيل حول المنافسة، والتعمق بشكل أكبر في تقييم السوق، سيكون أكثر مقربة من الجمهور المستهدف للشراء.

استراتيجية
المستثمرون يرغبون بمعرفة التفاصيل الجوهرية من خطة الشركة للتنفيذ وماذا ستفعل لتحقيق النجاح، على سبيل المثال، إذا كان رجل الأعمال سيعرض موقد للطبخ لا يصدر الدخان عليه أن يفسر رجل الأعمال لماذا هذا الموقد يعمل بصورة أفضل من غيره كمنتج وكأعمال تجارية، لماذا هذا المنتج فعال؟ كيف سيكون مستدام؟ كيف سيكون هذا العمل التجاري في غضون الستة أشهر القادمة، بعد سنة؟

منظمة
يسمح هذا البند الحصول على تقارير مفصلة لكيفية تشغيل الشركة، انها خطوة ذكية لتوضيح كيف أن الشركة ستنمو بمجرد حصوله على مبلغ معين من التمويل أو التوصل للمبلغ المتوفع من الإيرادات، قد يساعد أيضاً على عدد من المستشارينأو الخبراء الاستشاريين للعمل جنباً إلى جنب مع المؤسسين، هذا يمكن أن يعطي مصداقية لمشروع غير معروف وكذلك تقديم كشف كامل عن أي صراعات محتملة.

المالية
تحتاج خطط العمل أيضاً لإظهار كيف أن الفكرة هي فكرة عمل جيدة، ولذلك إن التحليل المالي أمر بالغ الأهمية، وهذا ينطبق بشكل خاص على البدء في محاولة بيع الخطة لمستثمرين، ورواد الأعمال اللذين ليس لديهم أي بيانات مالية سابقة يمكن الرجوع لها، وإن مشروع الميزانية للسنوات الخمس القادمة يبنى على أساس النمو المتوقع، وفي كثير من الأحيان خطة العمل فد تقتبس من محاسب أو غيرها من المهنيين الماليين اللذين يمكن أن يشهدوا على الأرقام ويثبتوا أنها ليست موضع شبهة أو مجرد تفاؤل وطموح.
والمشروع هو مبادرة مؤسسة اجتماعية عالمية جديدة للبحث عن الشركات الناشئة الاستثنائية والأفكار الجديدة التي يستخدمها رجال الأعمال لإحداث تغيير إيجابي. وإذا كان لديك مؤسسة اجتماعية تقوم ضمن دول مجلس التعاون الخليجي أو فكرة لمؤسسة اجتماعية، ادخل بمغامرة #WinTheRightWay واحتمال أن تفوز بمليون دولار من الولايات المتحدة الأمريكية.

خمس عناصر أساسية يجب تواجدها في خطة العمل

Comments are closed.

عن الشركة

قصة كفاح عاشتها شركة عربجيك منذ الربع الاخير بعام 2014 عندها بدات شركة عربجيك بتوفير خدماتها للافراد على المستوى الصغير و ما هي الا شهور قله جعلت شركة عربجيك بين يديك الان تخدم الاعمال و الافراد على السواء فيما يحتاجونه من خدمات تخص تصميم المواقع